اخر تحليلات الفوركس

الفوركس مقابل الأسهم

الفرق بين بورصة الأسهم وسوق الفوركس

هناك ما يقرب من 4500 سهم مدرج في بورصة نيويورك. و 3500 سهم آخر في بورصة ناسداك. فأي منهم سوف تختار للتجارة؟ وهل لديك الوقت للوقوف على تفاصيل أسهم كل هذه الشركات؟

في سوق تداول العملات، هناك فقط العشرات من العملات للتداول، ولكن حتى غالبية المضاربين يتعاملون على أربعة أزواج رئيسية. أليست مراقبة ودراسة أربعة أزواج أسهل بكثير من آلاف الأسهم تلك؟

 

الفرق بين بورصة الأسهم وسوق الفوركس

انظر إلى مستر فوركس. إنه واثق ومثير للغاية. أما مستر ‘أوراق مالية’ فليست لديه أية فرصة!

هذه مجرد ميزة واحدة من العديد من المزايا لسوق الفوركس بالمقارنة مع أسواق الأسهم. وهذه بعض من المزايا الأخرى:

التداول على مدار 24 ساعة

سوق الفوركس هو سوق يعمل على مدار 24 ساعة. معظم الوسطاء يعملون من يوم الأحد الساعة 22:00 بتوقيت جرينيتش حتى يوم الجمعة الساعة 22:00 بنفس التوقيت، مع خدمة عملاء متوفرة 24 ساعة باليوم 7 أيام بالأسبوع. ومع القدرة على التداول وفق ساعات أسواق الولايات المتحدة وآسيا والسوق الأوروبية، يمكنك تخصيص جداول التداول الخاصة بك.

الحد الأدنى من العمولات أو لا عمولة نهائياً

معظم وسطاء الفوركس لا يأخذون أية عمولة أو رسوم إضافية لتجارة العملات سواء من خلال الإنترنت أو عبر الهاتف. وجنبا إلى جنب مع الشفافية التامة، فإن تكاليف تداول الفوركس هي أقل من تلك الموجودة بأي سوق آخر. ويتم تعويض معظم الوسطاء على خدماتهم من خلال الفرق بين سعر البيع والشراء، وليس من خلال العمولات.

تنفيذ أوامر السوق على الفور

تداولاتك يتم تنفيذها على الفور في ظل ظروف السوق العادية. ففي ظل هذه الظروف، فإن السعر المبين عند تنفيذ طلبك السوقي هو السعر الذي تحصل عليه. وأنت قادر على تنفيذ طلبك مباشرة خلال الوقت الفعلي للأسعار الجارية (أوه نعم! في الوقت المهم!).
ضع في اعتبارك أن العديد من الوسطاء فقط يضمنون تنفيذ أوامر التوقف، والحد، وأوامر الدخول في ظل ظروف السوق الطبيعية. أما التداول خلال وقت الأخبار والأحداث الاقتصادية والأجندة المهمة لن تصنف على أنها ظروف سوق طبيعية، وأغلب الظروف هي ظروف طبيعية ومن النادر أن يشار إلى أن السوق تحت “ظروف غير طبيعية”. التنفيذ يكون فوري معظم الوقت، ولكن في ظل ظروف السوق المتقلبة بصورة غير عادية (الظروف الغير طبيعية)، فإن النظام قد يواجه تأخيرات.

البيع على المكشوف دون تقييد

على العكس من سوق الأسهم، فإنه لا يوجد أي قيود على البيع على المكشوف في سوق العملة. الفرص التجارية موجودة في سوق العملة بغض النظر عن ما إذا كانت المتاجرة طويلة أو قصيرة المدى، أو بأية طريقة يتحرك السوق من خلالها. ولأن تجارة العملة تتضمن دائما شراء عملة وبيع الأخرى، فليس هناك تحيز هيكلي بالسوق. ولذلك لديك دائماً فرص متساوية في الوصول إلى التداول في السوق عند الصعود أو الهبوط.

لا وسطاء

التبادل المركزي يوفر العديد من المزايا بالنسبة للتاجر. ومع ذلك، فإن أحد أهم مشاكل التبادل المركزي هو إشراك وسطاء. فأي طرف يوجد ما بين المشتري والبائع للصكوك والأوراق المالية المتداولة سوف يكلفهم المال. والتكاليف كذلك يمكن أن تكون سواء في الوقت أو في الرسوم.
ومن ناحية أخرى فإن المتاجرة الفورية بالعملات، لا مركزية، وهو ما يعني أن الأسعار قد تختلف بين تجار العملة المختلفين. والمنافسة شرسة بينهم بحيث أنك دائما تقريبا تتأكد من أنك تحصل على أفضل الصفقات. تجارة الفوركس تنطوي على وصول أسرع وتكاليف أرخص.

برامج البيع والشراء لا تتحكم في السوق.

كم مرة سمعت أن “صندوق الأسهم أ” كان يبيع “س” أو يشتري “ص”؟ سوق الأوراق المالية هو عرضة للغاية لعمليات بيع وشراء ضخمة للغاية.
في التعاملات الفورية، فإن الحجم الهائل لسوق الفوركس يجعل من احتمال قيام أي صندوق واحد أو بنك بالسيطرة على عملة معينة هو أمر مستبعد جدا. البنوك، والصناديق الاستثمارية، والحكومات، وغيرهم من الأفراد من أصحاب الثروات الكبيرة ليسوا سوى بعض من المشاركين في أسواق العملات الفورية حيث السيولة لا مثيل لها.

المحللون وشركات الوساطة هم أقل عرضة للتأثير على السوق

هل شاهدت التلفزيون في الآونة الأخيرة؟ سمعت عن أسهم معينة، والمحلل في شركة وساطة مالية مرموقة متهم بإبقاء توصياته، على القيام بالـ”شراء”، عندما كان السهم يتراجع بسرعة؟ فهذه هي طبيعة هذه العلاقات. بغض النظر عما تفعله الحكومات للتدخل وعدم تشجيع هذا النوع من النشاط، فنحن لم نسمع عن انتهائه.
الاكتتابات هي الأعمال التجارية الكبيرة للشركات التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام وشركات السمسرة على حد سواء. العلاقات هي المنفعة المتبادلة والمحللون يعملون لشركات السمسرة التي تحتاج إلى الشركات كعملاء. هذه المعضلات لن تختفي أبدا.
النقد الأجنبي، باعتباره السوق الرئيسي، ينتج الملايير من العائدات بالنسبة للبنوك في العالم، ويشكل ضرورة لدى الأسواق العالمية. المحللون في أسواق فوركس لن يؤثروا كثيرا على أسعار الصرف، بل هم فقط يحللون سوق العملات الأجنبية.

 

المميزات

الفوركس

سوق الأسهم

التداول على مدار 24 ساعة

نعم

لا

الحد الأدنى من العمولات أو لا عمولة نهائياً

نعم

لا

تنفيذأوامر السوق على الفور

نعم

لا

البيع على المكشوف دون تقييد

نعم

لا

لا وسطاء

نعم

لا

لا تلاعب في السوق

نعم

لا

 

وكما يظهر فإن المقارنة بين سوق الفوركس وسوق الأسهم يظهر انتصار قوي لصالح سوق الفوركس!

عن عادل النية

إسمي عادل النية، متداول في سوق الفوركس منذ 2009، دخلت عالم التداول في العملات تحث تأثير ضخامة السيولة في هذا السوق. لم أتردد في تعلم الفوركس عن طريق المنتديات والمدونات الأجنبية والكتب الإلكترونية والدورات التعليمية المسجلة عبر الانترنت. أحب المتاجرة بدمج التحليل الفني والأساسي ومولع بتجريب مختلف أساليب التداول. أسعى للحصول على شهادة محلل فني معتمد.

التعليقات مغلقة