اخر تحليلات الفوركس

تاريخ الفوركس

في نهاية الحرب العالمية الثانية، كان العالم كله يعاني من الفوضى لدرجة أن الحكومات الغربية الكبرى شعرت بالحاجة إلى إنشاء نظام لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي.

وتحت اسم “نظام بريتون وودز”، جرى الاتفاق على سعر صرف جميع العملات مقابل الذهب. وهكذا استقرت أسعار الصرف لفترة من الوقت، ولكن بعد أن بدأت الاقتصادات الكبرى في العالم تتغير وتنمو بسرعات مختلفة، سرعان ما أصبحت قواعد ذلك النظام بالية وغير فعالة.

وبعد ذلك جاء عام 1971، وتم إلغاء اتفاقية بريتون وودز ليحل محلها نظام تقييم مختلف للعملة. ومع وجود الولايات المتحدة في موقع القيادة، تطورت سوق العملات إلى سوق حُر، حيث يتم تحديد سعر الصرف من خلال العرض والطلب.

في البداية، كان من الصعب تحديد أسعار صرف عادلة، ولكن التقدم في التكنولوجيا والاتصالات جعلت الأمور أسهل في نهاية المطاف.

وعندما جاءت فترة التسعينيات، وبفضل خبراء الكمبيوتر والنمو المزدهر للإنترنت، بدأت البنوك في إنشاء منصات التداول الخاصة بها. وقد صممت هذه المنصات لبث الأسعار مباشرة لعملائها، حتى يتمكنوا من تنفيذ الصفقات بأنفسهم على الفور.

وإبان ذلك، قامت بعض الآليات التجارية الذكية بتقديم منصات التداول من خلال الإنترنت للمتداولين من الأفراد.

وتحت اسم “وسطاء تجزئة الفوركس” تمكنت هذه الكيانات من جعل الامر أسهل عن طريق السماح بالتداول الأصغر حجماً. خلافا لما يحدث في أسواق ما بين البنوك حيث حجم التجارة يتم بمعيار الواحد مليون وحدة، أما وسطاء التجزئة فقد سمحوا للأفراد بالتداول فيما لا يزيد عن 1000 وحدة!

وسطاء تجزئة الفوركس

في الماضي، لم يكن بإمكان أحد سوى كبار المضاربين وصناديق الاستثمار ذات رؤوس الأموال الضخمة أن تقوم بتجارة العملات، ولكن بفضل وسطاء تداول الفوركس بالتجزئة وبفضل الإنترنت، تغير الحال الآن.

ودون وجود أي حواجز تقريباً، يمكن لأي شخص أن يتصل بوسيط، ويفتح حساب، ويودع بعض المال، ويتاجر بالنقد الاجنبى دون حتى أن يغادر منزله. ويأتي الوسطاء أساسا في شكلين:

1. صناع السوق، وكما يوحي اسمهم، فهم “يصنعون” أو يضعون العروض الخاصة بهم ويحددون الأسعار بأنفسهم.

2. شبكات الاتصالات الإلكترونية (ECN)، الذين يستخدمون أفضل أسعار العرض والطلب المتاحة لهم من مختلف المؤسسات في السوق ما بين البنوك.

صناع السوق

دعنا نفترض بأنك تريد الذهاب إلى فرنسا لتناول بعض الجبنة. فلكي تتمكن من التعامل المالي في هذا البلد، تحتاج أولاً إلى الحصول في يديك على بعض عملات اليورو عن طريق الذهاب إلى أحد البنوك المحلية أو مكتب لصرف العملات الأجنبية. وذلك ليعطوك اليورو مقابل العملة الخاصة بك، وعليك بالطبع أن توافق على تبادل العملة مقابل اليورو بالسعر الذي يحددونه.

كما في كل المعاملات التجارية. فإن هناك ربح، وهو في تلك الحالة، يتمثل في الفرق بين سعر الشراء والبيع.

على سبيل المثال، إذا كان سعر شراء المصرف لليورو مقابل الدولار (العرض) هو 1,2000 وسعر البيع (الطلب) هو 1,2002 فإن الفرق بين سعر الشراء والبيع هو 0,0002 وعلى الرغم من أنه يبدو بسيطاً، لكن عندما نتحدث عن الملايين من هذه المعاملات من الفوركس كل يوم، فإنه سيضيف أرباح ضخمة للغاية لصناع السوق!

وبذلك يمكن القول ان صناع السوق هم اللبنات الأساسية لسوق الصرف الأجنبي. صناع السوق بالتجزئة يوفرون السيولة أساساً من خلال “إعادة ترتيب” أحجام التعاملات الكبيرة لتجار الجملة إلى قطع صغيرة الحجم. وبدونها، سيكون من الصعب للغاية بالنسبة لأغلب المتعاملين من تجارة النقد الأجنبي.

شبكة الاتصالات الإلكترونية

شبكة الاتصالات الإلكترونية هي الاسم المعطى لمنصات التداول التي تقوم تلقائياً بمطابقة أوامر البيع والشراء من العملاء بالأسعار المعلنة. وتُجمع هذه الأسعار الواردة من مختلف صناع السوق، والبنوك، وحتى التجار الآخرين الذين يستخدمون شبكة الاتصالات الإلكترونية هذه. فكلما يتم إعطاء أمر بيع أو شراء، يتم مطابقته ليصل إلى أفضل سعر عرض أو طلب موجود.

ونظراً لقدرة التجار على تحديد الأسعار الخاصة بهم، فإن وسطاء شبكة الاتصالات الإلكترونية عادة ما يأخذون عمولة صغيرة للغاية على الصفقات التي تقوم بها. المزيج من هوامش الربح الصغيرة والعمولات البسيطة عادة ما تجعل تكاليف المعاملات أرخص من خلال وسطاء شبكة الاتصالات الإلكترونية.

بالطبع، لا يكفي فقط معرفة اللاعبين الكبار في عالم المال. وكما قال بيج بيبين ذات مرة فإن “التجارة تتطلب التوقيت”. فهل تعرف متى يجب أن تتاجر؟

عن عادل النية

إسمي عادل النية، متداول في سوق الفوركس منذ 2009، دخلت عالم التداول في العملات تحث تأثير ضخامة السيولة في هذا السوق. لم أتردد في تعلم الفوركس عن طريق المنتديات والمدونات الأجنبية والكتب الإلكترونية والدورات التعليمية المسجلة عبر الانترنت. أحب المتاجرة بدمج التحليل الفني والأساسي ومولع بتجريب مختلف أساليب التداول. أسعى للحصول على شهادة محلل فني معتمد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*