اخر تحليلات الفوركس

ما هو الفوركس؟

اذا كنت قد سافرت من قبل لدولة أخرى، عادة ما ستجد كشك استبدال العملات في المطار، فتذهب و تستبدل النقود الموجودة في محفظتك أو في جيبك بعملة الدولة التي تقوم بزيارتها.

و إذا نظرت لأعلى فسوف تلاحظ أن هناك شاشة تعرض قيم استبدال لعملات مختلفة. فتجد الين الياباني فتقول لنفسك “رائع! دولاري الواحد يساوي مئة ين؟! وأنا املك عشرة دولارات ! سوف اصبح غنيا!!!” (هذا الحماس سرعان ما يتلاشى بتوقفك عند متجر في المطار بعد ذلك لشراء مشروب غازي وإذ فجأة، فقدت نصف نقودك.)

وهكذا فإنك تكون قد شاركت بشكل أساسي في سوق الفوركس! لقد قمت باستبدال عملة بعملة أخرى. أو بلغة الفوركس، لنفرض انك أمريكي تقوم بزيارة اليابان، فقد قمت ببيع الدولارات و شراء الين.

قبل عودتك لوطنك تتوقف عند كشك استبدال العملات مرة أخرى لتستبدل الين الذي بأعجوبة تبقي معك (طوكيو مكلفة جدا!) فتلاحظ أن قيم الاستبدال قد تغيرت. إنها التغيرات في قيم استبدال العملات التي تسمح بتحقيق مكاسب في سوق النقد الأجنبي.

سوق النقد الأجنبي، و الذي عادة ما يسمى “الفوركس” أو”إف إكس”، انه يعد أكبر سوق مالي في العالم. مقارنة بالحجم التافه (74 مليار دولار في اليوم الواحد) لما تحققه بورصة نيويورك للأوراق المالية، إن سوق النقد الأجنبي يبدو بدون شك بالغ الضخامة بالأربعة تريليونات دولار التي يحرزها يوميا. إنه الفوركس.

لنتوقف لحظة و نتصور هذا باستخدام الوحوش…

إن أضخم سوق للأوراق المالية في العالم هو بورصة نيويورك (ن.ي.س.إ)، يحرز يوميا حوالي 74 مليار دولار إذا رمزنا إلى(ن.ي.س.إ) بوحش فإنه سوف يبدو كوحش كبير جدا…

انت تسمع عن (ن.ي.س.إ) في نشرة الأخبار كل يوم… في المحطات الإخبارية ، و حتي و أنت في صالة الألعاب الرياضية. “لقد ارتفعت بورصة نيويورك اليوم… إلخ”. عندما يتحدث الناس عن السوق فإنهم بالأحرى يعنون سوق الأوراق المالية. حسنا فإن اسم بورصة نيويورك يبدو كبيرا و عندما يذكر فإنه يحدث صخب وضجة.

و لكنك إذا حاولت المقارنة بين بورصة نيويورك و الفوركس … يا إلهي … سوف يبدو الأمر كما لو أن وحشا صغيرا بحجم لعبة أطفال ألا و هو بورصة نيويورك يقف أمام و حش عملاق اسمه الفوركس.

متوسط حجم التداول

و إذا ما نظرنا لحجم التجارة اليومي للفوركس لوجدنا أنه يفوق ما تحققه كل من بورصات نيويورك و طوكيو و لندن معا بفارق 53 ضعف … يا له من فارق رهيب.

أن حجم تجارة الفوركس الهائل يوميا يغطي بالكامل سوق النقد الأجنبي العالمي و لكن بالرغم من ضخامة الفوركس إلا أنه ليس بالضخامة التي تصورها وسائل الإعلام لتصدقها انت.

هل تشعر الآن بأنك اصبحت على دراية بما يعنيه الفوركس؟ إنها فقط البداية! في الجزء القادم سنقوم بتوضيح بالضبط ما يتم تداوله في الفوركس.

عن عادل النية

إسمي عادل النية، متداول في سوق الفوركس منذ 2009، دخلت عالم التداول في العملات تحث تأثير ضخامة السيولة في هذا السوق. لم أتردد في تعلم الفوركس عن طريق المنتديات والمدونات الأجنبية والكتب الإلكترونية والدورات التعليمية المسجلة عبر الانترنت. أحب المتاجرة بدمج التحليل الفني والأساسي ومولع بتجريب مختلف أساليب التداول. أسعى للحصول على شهادة محلل فني معتمد.

التعليقات مغلقة