اخر تحليلات الفوركس

ما هي البوينت او البيب وكيف تحسب

البوينت Point او البيب Pip تسمى ايضا النقطة هي الوحدة المستخدمة للقياس والتعبير عن التغيير في القيمة بين عملتين مختلفتين، على سبيل المثال، اذا تحرك زوج اليورو/الدولار الامريكي من سعر 1.2250 الى سعر 1.2251 فهذا الارتفاع في القيمة (0001) هو ما يسمى ب”البوينت” او البيب او النقطة، وفي المثال السابق، الزوج تحرك بنقطة واحدة.
عادة، البوينت او البيب هو الرقم العشري الاخير من السعر، اغلب العملات تعتمد نظام اربعة ارقام خلف النقطة لكن هناك استثناء هو الين الياباني الذي يعتمد رقمين فقط والسبب هو أن الين الياباني يتم تسعيره على اساس دولار واحد مقابل 100 ين.

البوينت او البيب او النقطة

البوينت او البيب او النقطة

هناك بعض شركات الوساطة التي تضيف رقم اخر الى هذا النظام ليصبح الرقم خمسة أرقام بعد النقطة وتلاث ارقام في حالة الين الياباني، في هذه الحالة ستجد السعر مثلا الجنيه الاسترليني/الدولار الامريكي بسعر 1.54687 وفي حالة الين الياباني نجد مثلا الجنيه الاسترليني/الين الياباني مسعر بهذا الشكل 130.781 هذا يعني ان شركات الوساطة التي تستعمل هذا التسعير تعتمد نظام نقاط كسرية، شركات الوساطة تشير الى هذا النوع باسم 5 digit او 5 decimal pricing.
أهمية البوينت كبيرة في سوق الفوركس، فهي مقياس الربح والخسارة، اذا سألت متداول عن ربحه اليوم او خسارته فلن يجيبك بقدر خسارته بالمال بل بالنقاط/البوينت، المحلل الفني ايضا يحدد وقف الخسارة والهدف بعدد النقاط.

عن عادل النية

إسمي عادل النية، متداول في سوق الفوركس منذ 2009، دخلت عالم التداول في العملات تحث تأثير ضخامة السيولة في هذا السوق. لم أتردد في تعلم الفوركس عن طريق المنتديات والمدونات الأجنبية والكتب الإلكترونية والدورات التعليمية المسجلة عبر الانترنت. أحب المتاجرة بدمج التحليل الفني والأساسي ومولع بتجريب مختلف أساليب التداول. أسعى للحصول على شهادة محلل فني معتمد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*