اخر تحليلات الفوركس

ما هي مخاطر الفوركس؟

قبل أن نتعمق أكثر في دراسة وتعلم الفوركس، دعنا لنكن واقعيين وصادقين معك قبل أن تقرر الغوص عميقا في سوق تداول العملات. قبل كل شيء يجب أن تعلم أن جميع متاجري الفوركس، وأعني الجميع حرفيا، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين، فهم يخسرون أموالهم في سوق الفوركس.

نعم الجميع يخسر في سوق الفوركس، لكن بنسب مختلفة، المتاجر المحترف قد تكون 90 بالمائة من صفقاته رابحة لكن المتاجر المبتدئ قد يخسر كل أمواله في صفقات معدودة فقط.

سيقول البعض، نعم أعلم أن الفوركس ربح وخسارة كأي تجارة أخرى. نعم إنه كذلك فعلا.

تسعون بالمائة من المتداولين في سوق الفوركس يخسرون أموالهم كليا، والسبب غالبا هو انعدام التخطيط، وعدم أخدهم لتعليم وتدريب كافي، وانعدام الانضباط، بالاضافة إلى عدم التزامهم بقواعد إدارة المال.

إذا لا غرابة أن تسمع من حين لأخر أن المتاجرة في سوق الفوركس يحمل مخاطرة عالية. إذا كنت مهتما بالفوركس لفترة، سوف تلاحظ أن جميع مواقع الفوركس وشركات الوساطة تحتوي – أسفل الموقع  – على تحذير من مخاطر التداول في العملات.

مخاطر الفوركس

مخاطر الفوركس

المتاجرة في سوق الفوركس ليس هو الحل للبطالة، وليس حلا لأصحاب الدخل الضعيف، وليس حلا لمن هو غارق في الديون أو لمن لا يستطيع دفع تكاليف المعيشة.

عند عزمك البدء في تجارة العملات، يجب أن يكون رأس المال المتاجرة من مالك الخاص، فلا يصح أن تغامر بأموال ليست لك، ويجب كذلك أن يكون فائضا عن حاجتك سواء في ذلك الوقت أو في المستقبل، فلا يصح أن تغامر بأموال خصصتها لتدريس أولادك أو تكاليف العلاج في حالة المرض لا قدر الله.

المبلغ المالي الذي ستستثمره في تجارة الفوركس، يجب أن لا يشكل مشكلا أو خطرا عند فقدانه، بتعبير أخر، يجب أن تكون مستعدا لتحمل لخسارته في أي وقت.

سوق الفوركس يعتبر من بين الأسواق الأكثر شعبية في العالم فيما يتعلق بالمضاربة، ويرجع ذلك إلى ضخامة هذا السوق،  ولأن سيولة هذا السوق جد عالية، العملات يمكن أن تغير ميلها واتجاهها في أي وقت.

المشكل يكمن في أن الكثير من المتاجرين بأتون مع أفكار مغلوطة حول الفوركس، وتبرز أمالهم وأحلامهم في تخيل ربح الملايين من الدولارات. لكن من ناحية أخرى، لا يتوفرون على الإنضباط والرغبة اللازمة لتعلم فنون المتاجرة. الامر شبيه بأيام المراهقة والشباب، ترغب في الحصول على عضلات مفتولة وبارزة، ولكن لا تلتزم بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ثلاث أيام في الأسبوع.

إذا لم تتمكن من القيام بهذا، كيف تعتقد أنك ستنجح في أصعب المساعي المجزية عند الإنسان؟

التداول القصير الأمد ليس للهواة، وهو نادرا ما يكون المسار نحو الاغتناء السريع. لا يمكنك الحصول على أرباح ضخمة بدون أخد مخاطر ضخمة.

استراتيجية تداول  تنطوي على أخد درجة عالية من المخاطرة يعني أن تعاني من أداء تداول متقلب وخسارات كبيرة. المتاجر الذي بهذا، غالبا لا يتوفر على استراتيجية – إلا إذا كان يعتبر القمار استراتيجية.

تجارة العملات فوركس ليست خطة للاغتناء والربح السريع، تجارة العملات فن ومهارة تتعلمها مع الوقت بالكثير من الممارسة والتطبيق.

المتاجرون المحترفون يمكن أن يربحوا من تداول العملات وهم بالفعل يربحون الكثير من الأموال في هذه التجارة. مع ذلك، مثل أي عمل اخر، النجاح لا يأتي بين عشية وضحاها. تجارة العملات ليست سهلة كما يريدك البعض أن تصدق.

فكر في ذلك، إذا كان تداول العملات سهلا لهذه الدرجة لأصبح كل متاجر من أصحاب الملايين الان.

الحقيقة هي أن حتى خبراء الفوركس الذي يتاجرون في الفوركس لسنوات طويلة، مازالو يتلقون خسارات دورية.

ضع هذا الكلام في عقلك: ليست هناك طرق مختصرة لتصبح متاجر فوركس محترف، فالأمر يتطلب الكثير والكثير من التجريب والتطبيق حتى تصل مرحلة الإثقان. وليس هناك بديل للمثابرة والاجتهاد.

يجب أن تمارس التداول على الحساب التجريبي حتى تجد طريقة تداول مناسبة لك وتكتشف جميع خباياها، وبعد أن تتاجر بها لفترة معتبرة وتحقق بها أرباح متواصلة، بعدها فقط يمكنك التفكير في الإنتقال إلى المتاجرة في الحساب الحقيقي.

عن عادل النية

إسمي عادل النية، متداول في سوق الفوركس منذ 2009، دخلت عالم التداول في العملات تحث تأثير ضخامة السيولة في هذا السوق. لم أتردد في تعلم الفوركس عن طريق المنتديات والمدونات الأجنبية والكتب الإلكترونية والدورات التعليمية المسجلة عبر الانترنت. أحب المتاجرة بدمج التحليل الفني والأساسي ومولع بتجريب مختلف أساليب التداول. أسعى للحصول على شهادة محلل فني معتمد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*