اخر تحليلات الفوركس

مستويات الدعم والمقاومة

الدعم والمقاومة Support and Resistance هي من أكثر وأهم المفاهيم الواسعة الاستخدام في عالم التداول عامة وفي سوق العملات الاجنبية خاصة، مستويات الدعم والمقاومة هما بلا شك من اهم الأدوات المستخدمة في التحليل الفني للاسواق المالية.

ورغم سهولة رسم مستويات الدعم والمقاومة إلا ان هناك اختلافا كبيرا في طرق رسمها واستخدامها فلكل متداول طريقته المفظلة في ذلك.

مفهوم الدعم والمقاومة شائع الاستخدام في مجال التحليل الفني للاسواق المالية، اذ تميل الاسعار الى التوقف او الانعكاس عند مستويات الدعم والمقاومة المتوقعة سلفا.

دعونا نرى مثال حقيقي على مستويات الدعم والمقاومة على الشارت التالي

الدعم والمقاومة

كما يظهر في الشارت السابق، فمستويات الدعم والمقاومة تكون بمثابة حواجز للسعر.

ماذا يعني مستوى دعم/ منطقة الدعم/ خط الدعم..

هو منطقة معينة على الشارت توقف عندها السعر هابطا او انعكس منها عدة مرات. يسمى بالدعم لانه يدعم ارتفاع الاسعار، عند اختراق مستوى دعم معين فانه يتحول الى مستوى مقاومة.

منطقة الدعم تشبه أرضية تتوقف او ترتد عندها الاسعار.

الدعم والمقاومة

ماذا يعني مستوى مقاومة/ منطقة مقاومة/ خط مقاومة..

هو مستوى سعر معين توقف عنده السعر صعودا او انعكس عدة مرات. يسمى بالمقاومة لانه يقاوم ارتفاع الاسعار ويشكل سقفا بالنسبة للسعر، وعند اختراق مستوى مقاومة معين فانه يتحول الى مستوى دعم.

من المهم ان تتذكر انه ليس هناك دائما مستوى دعم او مقاومة مثالي. كما انه ليس كل اختراق للدعم هو فرصة للبيع وليس كل اختراق للمقاومة هو فرصة للشراء، الامر ليس بهذه البساطة بل يتطلب خبرة ووقت للتمييز بين الاختراق الحقيقي من الكاذب.

أهمية التداول باستخدام مستويات الدعم والمقاومة

تلعب مستويات الدعم والمقاومة دورا هاما في اسواق المال وتحظى باهتمام كبير لدى المحلل الفني والمتداول، ذلك لان أغلب المتاجرين وحتى الكبار منهم، يولون بالغ الاهتمام لهذه المستويات فهي مناطق مهمة لفتح الصفقات الجديدة وأخد الارباح بالنسبة للصفقات المفتوحة.

اذا كنت تشاهد القنوات الفضائية الاقتصادية او تتابع الجرائد او المجلات الاقتصادية فغالبا ما ستكون قد سمعت بهذه التسميات والمفاهيم كثيرا.

ثلاث قواعد للتعرف على مستويات الدعم والمقاومة

  1. كلما كثر توقف او انعكاس السعر عند مستوى دعم او مقاومة معين كلما زادت اهمية هذا المستوى
  2. يجب ان ينعكس السعر او يتوقف عند مستوى دعم او مقاومة معين مرتين او ثلاثة على الأقل
  3. مستويات الدعم والمقاومة الجديدة اهم من المستويات القديمة

 

عن عادل النية

إسمي عادل النية، متداول في سوق الفوركس منذ 2009، دخلت عالم التداول في العملات تحث تأثير ضخامة السيولة في هذا السوق. لم أتردد في تعلم الفوركس عن طريق المنتديات والمدونات الأجنبية والكتب الإلكترونية والدورات التعليمية المسجلة عبر الانترنت. أحب المتاجرة بدمج التحليل الفني والأساسي ومولع بتجريب مختلف أساليب التداول. أسعى للحصول على شهادة محلل فني معتمد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*